منتديات آل زيدان المصرية
منتديات آل زيدان المصرية
مرحبا بك زائرا وعضوا
إن كنت زائرا وتود التسجيل فادخل على رابط التسجيــــــل
وان كنت عضوا فادخل على رابط دخول
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا وشكرررررررا ادارة المنتدى

منتديات آل زيدان المصرية

أفلام@مسلسلات@مسرحيات@برامج نت وكمبيوتر@يوتيوب@اسلاميات@أدب وشعر@أكواد@ألعاب
 
اذاعة القرآن الكريم الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولراديو روتانا

شاطر | 
 

 الأربعة الذين ملكوا الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل زيدان
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف المنتدى الإسلامى
avatar




ذكر
رصيدى 6014
السٌّمعَة 3
مساهماتى : 90
انضمامى لكم : 08/01/2010
الموقع : مصر
تعاليق : رمضان كريم

مُساهمةموضوع: الأربعة الذين ملكوا الدنيا   الخميس 18 مارس 2010 - 22:15

الاربعة الذين ملكوا الدنيا هم
1- ذو القرنين

2- النمروز


3- سليمان عليه السلام


4- بختنصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح زيدان
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا





ذكر
رصيدى 5692
السٌّمعَة 1
مساهماتى : 85
انضمامى لكم : 17/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأربعة الذين ملكوا الدنيا   الأحد 30 مايو 2010 - 3:12

ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها "أبو الكلام أزاد"

كان ذو القرنين من الألغاز التي أراد يهود المدينة أن يحرجوا رسول الله صلي الله عليه و سلم بالسؤال عنها.. و لكن ما كان الرسول عليه الصلاة و السلام ليحرج و وراءه ربه ، يسانده و يسعفه بالجواب ، ليخرس ألسنة هؤلاء الأعداء ، فنزل القرآن الكريم يحكى سؤالهم ، و يجيب عنه ، لا بذكر الاسم الحقيقي لهذا الرجل ، و لا مكانه ، و لا الأمة التي ينتسب إليها ، و لكن بذكر المهم من تاريخه و أعماله .
و قد بينت آيات سورة الكهف عقيدة الرجل ، و عدله في حكمه و اتساع ملكه . لكن ما اسمه ؟ و أين و متى عاش و حكم ؟ لم تتكفل الآيات ببيان ذلك ، لأن العبرة ليست فيه ، و إنما العبرة و الفائدة تكمنان في ذكر ما تكفلت الآيات بذكره من أحداث حربية ، و من عدل ، و إيمان . فبقي الاسم موضع تساؤل و اجتهاد من المفسرين و المؤرخين في تعيينه ، إشباعا لما في النفوس من غريزة الكشف عن المجهول و حب الاستطلاع . حتى و لو لم يكن وراء معرفة هذا المجهول فائدة تذكر .. لكنها الغريزة ، و رغبة العلماء في إشباعها ..
فلا تجد مفسرا قديما أو حديثا إلا و ذكر ما وصل إليه في ذلك ، و لا مؤرخا إسلاميا إلا و أدلى بدلوه في البحث عن هذا الاسم ، و ذكر ما وصل إليه من أقوال مأثورة عن سابقيه .. حتى جاء في أوائل القرن العشرين "أبو الكلام أزاد" عند هذه الآيات ، و هو يفسر القرآن الكريم ، فكان لابد له أن يقول رأيه كذلك في ذي القرنين .
و كان أمامه حشد هائل من أقوال السابقين ، و كان من الممكن أن يكتفي بهذه الأقوال ، و يختار منها كما فعل غيره ، و ينتهي . و لكنه لم يفعل .. لأنه لم يقتنع بقول من أقوال السابقين ، كما لم يقبل أن يترك الموضوع يمر دون بحث .
فخاض غمار الكشف عن المجهول بطريقته الخاصة ، و بما وفره الله له من عقل و قدرة علي البحث ، و سعة الإطلاع . و قدم لنا أخيرا في تفسيره بحثا مطولا ، وصل في نهايته إلى تعيين الاسم و المكان و الزمن الذي عاش فيه ذو القرنين ، و دعم كشفه هذا بمقارنة بين ما ذكره التاريخ عن هذا الرجل ، و ما ذكره القرآن عنه . و وجود تطابق بين المصدرين ، مما لا يدع مجالا للشك في صحة ما وصل إليه . و على غير عادة المفسرين ، رسم أزاد في تفسيره خريطة تبين رحلات أو حروب ذي القرنين كما ذكرها القرآن ، و فصلتها كتب التاريخ القديم لا سيما المصادر اليونانية التي أنصفت الرجل برغم ما كان بينه و بين اليونان من عداء ..
علي أنه لم يكن وحده هو موضع التساؤل ، بل انضم إليه مكان السد الذي بناه ذو القرنين أين هو ؟ ثم يأجوج و مأجوج و من يكونون ؟ فعني أزاد بالكشف عن مكان السد ، و التعريف بيأجوج و مأجوج . و بين على الخريطة المنطقة التي كانوا يعيشون فيها و الممر الذي كانوا ينحدرون منه للإغارة و الإفساد ، و الذي بني ذو القرنين فيه السد ، ليمنع شر هؤلاء المغيرين ..

ماذا قاله المفسرون و المؤرخون ؟

و لكن قبل أن نتحدث عن بحوث أزاد ، يجدر بنا أن نعرض و لو ملخصا للآراء التي ذكرها المفسرون و المؤرخون ، مع العلم بأن أكثر ما قالوه كان عن طريق النقل بعضهم من بعض ، و إن كان لبعضهم آراء انفردوا بها ، و هي كلها مبنية علي مجرد النقل ..
و على سبيل المثال:
يذكر تفسير الكشاف للزمخشري : أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح . نبي . ملك ، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم ، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا . و قيل كان لتاجه قرنان . كان على رأسه ما يشبه القرنين ..
و الإمام ابن كثير : يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا . كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت . و قيل عبد صالح . و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك .
أما القرطبى في تفسيره فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان " ، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر ، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم ، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب . و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك .. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة . و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى ، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها .
أما الآلوسى في تفسيره ، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا ، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى ، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو ، لا تمنع من أنه كان عبدا صالحا .. أما المفسرون المحدثون فكانوا كذلك ينقلون عن الأقدمين .

موقف أزاد من هذه الأقوال

لم يرتض أزاد قولا من هذه الأقوال ، بل ردها ، و قال عنها: إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل ، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني .. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن ، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب ، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا ، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله ، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة ، و تاريخه مدون معروف .
كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني .. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به ، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم ، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل . لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه ، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد .. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام .
ثم قال : " و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين ، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق ، و المتأخرون حاولوه ، و لكن كان نصيبهم الفشل . و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا . لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين ، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة " .
لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به ، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم .. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص .. و مصدرهم الأول هو التوراة .

و أمسك أزاد بالخيط

و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد ، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة .. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار ، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة .. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية ، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش" .


هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟

يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن ،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي ، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد ، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب .

تمثال كورش

ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة و من مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب ، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك ، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره " .
" إنه تمثال علي القامة الإنسانية ، ظهر فيه كورش ، و علي جانبيه جناحان ، كجناحي العقاب ، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش ، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش ، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين .. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين .. كما يتبين من صورة التمثال .. سواء قلنا أنه صنع في عهده نفسه ، أو في عهد خلفائه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح زيدان
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا





ذكر
رصيدى 5692
السٌّمعَة 1
مساهماتى : 85
انضمامى لكم : 17/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأربعة الذين ملكوا الدنيا   الأحد 30 مايو 2010 - 3:17

الملك النمرود
النمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية و العياذ بالله كان يحكم العالم من مملكته في بابل في العراق
هو الذي جادل إبراهيم - خليل الرحمن - في ربه و قد كان سمع عن أن إبراهيم يدعو إلى الله - عز و جل -
في بابل فأمر باستدعائه و دار بينهم الحوار التالي : -
النمرود ( من ربك ؟ )
إبراهيم ( ربي هو الذي خلق كل شيء و هو الذي يحيي و يميت )
النمرود ( أنا أحيي و أميت )
و أمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت فأطلق الأول و قتل الثاني
فغير إبراهيم - عليه السلام - حجته و ذلك من فطنته
فقال إبراهيم ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب )
فأحس النمرود بالعجز و اندهش من ذلك


و كان موت النمرود دليلاً على أنه لا يملك حولاً و لا قوة إلا بإذن الله فأرسل الله له جندياً صغيراً من جنوده
هو الذباب فكانت الذبابة تزعجه حتى دخلت إلى رأسه فكانت لا تهدأ حركتها في رأسه حتى يضربوا هذا الملك
الكافر بالنعال - أكرمكم الله - على وجهه و ظل على هذا الحال حتى مات ذليلاً لكثرت الضرب على رأسه .


الملك بختنصر


هو أيضاً كسابقه كان ملكاً على بلاد بابل في العراق و لكن قبل أن يصبح ملكاً كان قائد جيش جرار قوامه
مائة ألف مقاتل و كان معروف للعالم بشراسته و قوته و ذهب بجيشه للشام و دمشق فخافه الدمشقيون و طلبوا
الصلح و قدموا للبختنصر أموال عظيمة و جواهر كثيرة و كنوز ثمينة فوافق و ترك دمشق و ذهب إلى بيت المقدس
و كانت عاصمة بني إسرائيل و يحكمهم ملك من نسل داوود - عليه السلام - فخرج إلى البختنصر و قدم له الطاعة
و طلب الصلح منه و أعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون بل و أخذ منهم الملك الكافر بعض أثرياء بني إسرائيل و عاد
إلى بلاده و بعد أن انتهى فزع بني إسرائيل الذين أغلقوا أبوابهم عند قدوم البختنصر قاموا إلى ملكهم و اعترضوا
على هذا الصلح و قتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود - عليه السلام - و نقضوا عهدهم مع بختنصر فعاد بختنصر إليهم
فتحصنوا ضدهم و لكن بختنصر تمكن من اقتحام المدينة و قتل فيها الكثير و خرب فيها الكثير و ذهب إلى القرى المجاورة و خربها و قتل أهلها و بقي بختنصر في بلادهم و أحرق ما وقع تحت يديه من التوراة و أبقى النساء
و الأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل حتى بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل
كان من بين الأطفال نبي الله عزير - عليه السلام و لما وصل البختنصر بابل وزع الأموال و الأولاد على أهل بابل حتى امتلأت بيوتهم بالخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأربعة الذين ملكوا الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آل زيدان المصرية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
زوار المنتدى
                              free counters
المواضيع الأخيرة
» ال زيدان بسوهاج _طهطا _ الجبيرات
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 23:18 من طرف ahmed zidan

» آل زيدان
السبت 31 يناير 2015 - 15:29 من طرف ديووو

» نبذه عن عائلات زيدان بمصر
الخميس 8 مايو 2014 - 7:37 من طرف tarek_zidan

» غاندى
الجمعة 7 فبراير 2014 - 2:56 من طرف messi100

» تطبيق رمضانى دليلك فى شهر رمضان
الخميس 1 أغسطس 2013 - 0:55 من طرف ahmedsif

» تأكيد نسب
الإثنين 15 يوليو 2013 - 19:36 من طرف Sامح

» باقة المسوق المحترف بشهادة معتمدة من اكاديمية اكسفورد للتدريب
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 22:35 من طرف ahmedsif

» باقة التصميم بشهادة معتمدة من اكاديمية اكسفورد للتدريب
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 22:33 من طرف ahmedsif

» باقة البرمجة بشهادة معتمدة من اكاديمية اكسفورد
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 22:30 من طرف ahmedsif

» باقة تحفيظ القرآن الكريم
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 22:26 من طرف ahmedsif

» دورة اللغة الانجليزية بشهادة معتمدة من معهد اكسفور
الثلاثاء 28 مايو 2013 - 8:18 من طرف ahmedsif

» تحميل نسخه ويندوز اكس بي سيرفس باك 3 اصليه Windows XP Prof. SP3 MSDN Genuin أصلى 100% وتمام
الأحد 28 أبريل 2013 - 21:05 من طرف hassanprof

» قبيلة ال زيدان بالمملكة العربية السعودية وعلاقتها بآل زيدان بمصر
السبت 27 أبريل 2013 - 9:16 من طرف moustafa_zedan

» حفلة (سفن النجا)فى ساحة الشيخ الونينى
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 0:46 من طرف اميرة امير

» مجاناااااااا لمده عااااام كامل لكل الأعضاء
الأربعاء 6 يونيو 2012 - 0:36 من طرف أرابوتك

» النسخه النادره من ويندوز فيستا دون تدخلات او زيادات
السبت 2 يونيو 2012 - 20:10 من طرف دسوقي

» بكبسة زر فقط إجعل نسخة ويندوز أكس بي أصلية وتخلص من نجمة مايكروسفت برمجة عربية
الخميس 10 مايو 2012 - 17:52 من طرف refaat24

» حصريا مباراة Batista Vs UnderTaker من مهرجان WWE.TLC.2009
الخميس 10 مايو 2012 - 17:16 من طرف refaat24

» حته ايمان
الخميس 26 أبريل 2012 - 0:23 من طرف messi100

» أحلى الالعاب الآن أون لاين
الخميس 26 أبريل 2012 - 0:12 من طرف messi100

» تكملة موضوع أنساب عائلة زيدان وفروعها على مستوى المحافظات
الخميس 12 أبريل 2012 - 0:25 من طرف محمد زيدان

» المصحف المعلم المرتل الكامل للشيخ محمد صديق المنشاوي مع التلميذ
الخميس 5 أبريل 2012 - 13:19 من طرف سارا سيد

» تحميل أوفيس 2007 عربي كامل اوفس Microsoft Office 2007
الأربعاء 15 فبراير 2012 - 18:53 من طرف fadhil2012

» الدرس14: أشهر 5 طرق لدمج الصور
الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:34 من طرف ميدوو المصري

» اسئلة اسلامية
الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:02 من طرف ميدوو المصري

» نسخة ويندوز اكس بي Windows XP SP2 اصلية 100% على اكثر من سيرفر
الجمعة 19 أغسطس 2011 - 8:18 من طرف rabia lottfy

»  cFosSpeed 5.13 Build 1692 Beta اقوى برنامج في العالم لتسريع الانترنت
الخميس 21 يوليو 2011 - 3:43 من طرف lean

» تراجم لشخصيات أثّرت في تاريخنا
السبت 9 يوليو 2011 - 10:17 من طرف messi100

» محمد بن سرين
السبت 9 يوليو 2011 - 10:14 من طرف messi100

» قصيدة ثلاثين عاما لم انم....للشاعر الكبير حسن توفيق
السبت 25 يونيو 2011 - 11:43 من طرف nemo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
النجم المصرى
 
هنا
 
Admin
 
ملك الروح***
 
الحزينة
 
first love
 
messi100
 
ديووو
 
zydan_hero
 
وائل زيدان