صنع نيكولا كونيو أول سيارة آليه تعتمد على محرك بخاري وذلك عام 1771م |
الألماني كارل بيتز صمم أول سياره متطوره تمشي على ثلاثة دواليب سنة 1885م |
أول محاوله في عالم إختراع السيارات ذات محرك يعمل بالإحتراق الاخلي تعود إلى السويسري إسحاق دي ريفاز وذلك في عام 1807م |
أول سيارة رينو صنعها الفرنسي لويس سنة 1898م |
صمم دايملر ومايباخ سنة 1889م سيارة المرسيدس وصنعت عام 1936م |
ولدت فكرة تصميم سيارة الستروين في ذهن بيار بولانجي بهدف خلق سياره إقتصاديه وعمليه وذلك سنة 1953م وقد إشتغل على تنفيذ هذا النموذج أندريه لوفاقر وقدمت السياره رسمياً في الأسواق عام 1948م |
صنعت سيارة الفورد في مدينة ديترويت على يد الأمريكي من أصل ايرلندي هنري فورد سنة 1896م |
نموذج سيارة الفولكسفاغن وضع تخطيطه فرديناند بورش وذلك مابين عامي 1934 - 1936م |
إخترع الفرنس غوستاف ديزيريه ليبو عام 1903م حزام الأمان لحماية السائق في حالة الإصدام |
مخترع سيارة الميني البريطانيه سيرالك إيسغوني عام 1959م |
في بلفاست إخترع البيطري الإيرلندي جون بويد دنلوب الإطار المطاطي الهوائي عام 1888م مما سهل وسيلة التنقل على العجلات |
سنة 1891م إبتكرت الشركه التجاريه الفرنسيه ميشلان برئاسة الأخوين أندريه وإدوارد ميشلان إطاراً للدراجات قابلاً للتفكيك |
إخترع البارون الألماني كارل دراي فون سوربرون سنة 1817م أو دراجه بلا دواسه |
سنة 1861م كان لبيار ميشو وإبنه الفضل في إختراع الدراجه ذات الدواستين |
سجل الإيطالي موريغوتي سنة 1879م براءة إختراع للدراجه الناريه ولكن النموذج لم يتم تصنيعه |
صنع الألمانيان غوتليب داملر وويلهلم مايباخ أول دراجه ناريه سنة 1885م |
إخترع الفرنسيان أوجين وميشال ورنر الدراجه الناريه الصغيره وعرضت لأول مره في الصالون الباريسي سنة 1897م |
قدم الإنكليزي سيمز سنة 1899م ولأول مره الدراجه العسكريه كوسيلة إستخدام فعاله في الحرب |
ظهرت السكوتر (دراجه ناريه خفيفه) في فرنسا منذ عام 1902م وقد تصوره جورج عوتييه وبقي يصنع منه حتى عام 1914م |
سنة 1935م وبعد سنين طويله من الأبحاث توصل جوزف أرمان بونبار ديية إلى إبتكار عجلة القياده ونموذج لسلاسل كان لها الأثر الكبير فيما بعد في إختراع دراجة الثلج وذلك في عام 1959م |
سجل الفرنسي كورمري براءة إختراعه أول محرك بشوطين في باريس في العشرين من آب سنة 1900م |
سنة 1763م إبتكر ريتشارد رينولدز أول سكة صنعت بعد صفقة بيع خاسرة لمصانع الحديد |
إبكر الإنكليزي ويليام جيسوب سنة 1789م أول سكة معدنيه ناتئة |
إخترع هنري بسمر السكك الفولاذيه سنة 1858م ولازالت تستعمل حتى يومنا هذا |
وضع ويليام جيسوب سنة 1789م تصميم نموذج إعتبر فيما بعد نقطة إنطلاق في إختراع آلة تحويل سكة الحديد |
إخترع الفرنسي ليون سربوليه عربة السكة عام 1897م |
يعود الفضل إلى خطوط السكك البريطانيه في إبتكار نموذج لعربة نوم في قطار وذلك عام 1955م |
أول قطار سريع إخترعه المهندسان الفرنسيان جي برتين و بي غين عام 1962م |
إختبرت أول مركبه مغنطيسية في مركز بوابلو للتجارب في أميركا عام 1967م |
طورت المانيا الفيدراليه المركبه المغنطيسية منذ العام 1971م وحطم هذا القطار فيما بعد الرقم القياسي في السرعه القصوى في شهر كانون الأول 1990م |
أول قطار كهربائي شديد السرعه هو (التي جي في) صنع في فرنسا عام 1978م |
وضع الإنكليزي جورج ستيفنسن اول ابتكار لقاطره بخاريه شديدة السرعه عام 1829م |
صنع المهندس الإنكليزي ريتشارد ترافيستيك اول قاطره تسير على البخار مابين سنة 1802 - 1803 |
إخترع الفرنسي مارك سوغان مرجلاً بخارياً وسجل براءة إختراعه في 13 كانون الأول عام 1827م |
صمم روبرت ستيفنسن عام 1841م موديلاً لمولد بخاري طويل يمتاز بإمتداد أنابيب الدخان |
بعد محاولات مختلفه في المشغل من قبل الأمريكي دافنبورت والإنكليزي دافيدسون عام 1839 أنجز ورنر سيمنز وجوهان جورج هالسك خلال صيف عام 1879م صناعة قطار صغير مجرور بقاطره كهربائيه |
أنشأ الأمريكي فرانك جوليان سبراغ عام 1888م أول خط ترمواي كهربائي |
المفكر الفرنسي وعالم الرياضيات المشهور بليز باسكال وراء منشأ التنقل الحضري في فرنسا بما أنه إقترح عام 1661م نظاماً للعربات تسير في وجهات محدده في باريس وضمن مسافات منتظمه |
إخترع الإنكليزي جون أوترام عام 1775م الترمواي يجره حصانان ولكن لم يتم إختباره في المدينه |
قدم الإنكليزي والتر هانكوك أول اوتوبيس بمحرك بخاري عام 1831م |
طورت الشركة التجاريه الألمانيه بنز هذا الأوتوبيس بمحرك على البنزين ووضع قيد العمل في الثامن عشر من آذار لعام 1895 |
تعود تكنولوجيا التنقل الشعبي السريع إلى الشكره التجاريه الكنديه بومبادييه حيث وضعت في الخدمه ما سمي بالباص ترام وذلك في عام 1996 |
ظهر المترو بالإطار المطاطي عام 1951م ويعود الفضل في ذلك إلى الشركه التجاريه الفرنسيه ميشلان |
إستعمل اول تلفريك مخصص لنقل السائحين في سويسرا في 27 تموز 1908م |
أعد الفرنسي دنيز بابان سنة 1690م والإنكليزي جوناثان هيولز سنة 1736م أول سفينة تسير على آلة بخاريه |
نجح كلود جومزوي دابانز عام 1778م في الإبحار على ظهر باخره بخاريه ذات مجادف وذلك بفضل تطوير العالم جيمس وات الآلة البخاريه إلى محرك فعال له أثر مضاعف في تحريك الآلات |
أتقن الإبحار البخاري في أميركا الشماليه صيف 1787 بفضل جون فيتش وجيمس رامساي |
أنشأ الأمريكي روبرت فيولتن في نيويورك عام 1807م أول سفينه بخاريه تجاريه تقطع الأنهار وسميت كليرمونت |
صنعت أول باخره معدنية في إنكلترا عام 1777م |
الأيرون مانبي كانت أول سفينه معدنية تجاريه صنعت في إنكلترا عام 1821م ومنطقة إبحارها نهر السين |
صنع الكونت شارك دي لامبرت أول زلاقه مائية عام 1906م وبلغت سرعتها فوق سطح الماء ستون كيلومتراً في الساعه |
إخترع الإنكليزي كريستوفر كوكريل الطائره الشراعيه عام 1959م |
أول كاسحه جليد يعود إختراعها إلى الترسانه البحريه الروسيه عام 1864 |
عام 1957م صنعت الترسانه البحريه في لينغراد أول كاسحة جليد نوويه |
صنعت الترسانه البحريه الأمريكيه في 22 آيار 1958م أول سفينة شحن نوويه |
أطلقت الترسانه البحريه اليابانيه عام 1980م أول سفينة شحن مروحيه |
أعد جون سي باكلاي عام 1870م أول سفينة بمحرك هوائي عبر الأتلنتيك |
صنعت الترسانه البحريه في هافر نهاية عام 1986م أول باخره شراعيه |
صنعت مؤسسة السفن والمحيطات أول سفينة مغناطيسية في 27 كانون الثاني 1992 في كوب باليابان |
إبتكر الإنكليزي هوكنز عام 1821م المرساه وطورت فيما بعد بين عامي 1872-1887 من قبل ثلاثة إنكليزيين هم مارتن و باكستر وبايدز |
عام 1922م أبحر كل من قسطنطين جوسيل ودازول إلى باريس على متن سفينة مدفوعه بمحرك هوائي كبير |
إخترع الفرنسي لابيه دي لاشابيل سنة 1769م أول حزام نجاة في العالم |
إخترع الميكانيكي الإنكليزي جوزف براماه مروحه مؤلفة من ستة عشر شفره لدفع السفن عام 1785 |
توجت تجارب السويدي جي أريكسون بالنجاح ، ففي عام 1837توصل إلى إبتكار نموذج لمروحه دافعه |
إخترع الإنكليزي إدوارد ماساي مسراع ميكانيكي عام 1801م أو مايسمى بمسجل السرعه في السفينه |
إبتكر الفيزيائي الفرنسي أندريه بلونديل أول مناره إشعاعيه أو مايسمى بمحطة إرسال لاسلكيه تحدد للطائره أو السفينه إتجاهها |
إخترع الأخوان الفرنسيان إيتان وجوزف مونغولفييه المنطاد ولذلك إعتبر صانعي أول محرك يرتفع في الفضاء عام 1782م |
يعود الفضل للإنكليزي سير جورج كايلاي في خلق التصور الحقيقي لنموذج الطائرة ، ففي عام 1809م إخترع طائرة شراعيه بجناح راسخ مجهز بذيل مثبت |
عام 1871م نجح المهندس الفرنسي الفونس بينو في التحليق على متن طائرة مصغرة على مسافة 50 متراً مما سمح له بطرح معادلات الطيران للمره الأولى |
أرسى الفيزيائي الفرنسي جاك شارل كل أسس القواعد العائد لصناعة المناطيد الحديثه سنة 1783م |
حقق الفرنسي كليمان أدير الشهرة لإقلاعه لأول مره على متن آل بمحرك بخاري على شكل الوطواط في التاسع من تشرين الأول 1890 |
يمكننا إعتبار الألماني أوتو ليليا نتيل أول طيار حقيقي قام بمخاطرات جمه في عالم الإقلاع والطيران الجوي فجرب التحليق بطائرة من دون محرك أشبه ماتكون بطائرة ورقيه ضخمه وذلك في العام 1890 |
بدأ الأخوان الأميركيان ويلبر وأورفيل رايت منذ العام 1900م القيام بإختبارات متكرره في التحليق فوق التلال الرمليه لكيتي هوك في مدينة كارولينا الشماليه ، وفي العام 1903م إعتبر أورفيل أول رجل حلق فعلياً على متن طائرة الفلاير ذات محرك يعمل بالطاقه |
صنع الفرنسي هنري فابر أول طائرة مائية مزوده بعوامات أسفلها مسطح وأقلعت فوق مستنقع بير في الثمان والعشرون من آذار 1910 |
رسم ليوناردو دافنشي عام 1480م آله على شكل لولب هوائي تدور اشرعتها حول محور عمودي وتشبه الطائره المروحيه المعروفه في أيامنا هذه |
عاود كل من بوريللي عام 1680م وبوكتين عام 1768م دراسة لهذه النظريات |
إرتفعت أول هليكوبتر في الجو عام 1784م وقدم الفرنسيان لونوي وبيان فنو نموذجهم هذا أمام أكاديمية العلوم ويتألف من مروحتين متعاكستي الدوران وتتحركان بواسطة قوس من السلك المشدود |
يعود الفضل للفرنسي بونتون عام 1892م وللإيطالي فورلتيي عام 1877م في صنع آلة تدور بمحرك بخاري وعرفت بما يسمى بالهليكوبتر |
سجل الألماني أنشوتز براءة إختراعه أول بوصلة وذلك عام 1904م |
إبتكر الأمريكي سبيري عام 1911م أول بوصله معلقه بخيط |
إخترع الفرنسي جاك غارنريت اول براشوت في 11 تشرين الأول 1802م |
عام 1910م صنع الكابتن إيتيفي أول مقياس للسرعه طوره فيما بعد المهندس سراوول بادان وتحول هذا المقياس في ايامنا إلى عداد صغير يسمى المرياح وهي الأداة التي تدل على إتجاه الريح وسرعتها |
إخترع الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو عام 1852م جهازاً ميكانيكياً يحتوي على دوار سماه مدوار وهو أداه لحفظ توازن الطائره أو الباخره وتحديد الإتجاه |